UDENZ Find Nearby Dentist

كيف أتعامل مع الطفل العنيد؟#صحة#رعاية#سلوك#تربية

هل تعانين من قول طفلكِ لكلمة “لا” باستمرار وعلى أي شيء؟ ترى بعض الأمهات أن قول الطفل “لا” بلا مناسبة ينم عن التمرد والتحدي أو العند.

 لا تقلقي عزيزتي، فقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هذا السلوك الناتج عن الأطفال ما هو إلا محاولة منهم للبحث عن الاستقلالية واكتساب الثقة في النفس، كما أكدت أن هذا السلوك يُعد أمرًا طبيعيًا يدل على وجود علاقة جيدة وصحية بين الطفل وأبويه، فكيف يمكنكِ التعامل مع هذا السلوك؟

تقدم لكِ يودينز في هذا المقال، بعض النصائح للتعامل مع طفلكِ كثير الاعتراض ،والذي يعاندك باستمرار ولا يستجيب لأوامرك وطلباتك 

التركيز على الإيجابيات

لا يحب الأطفال سماع الكلمات والأوامر السلبية، فبدلًا من طلب الشيء من طفلكِ بصيغة النفي، مثل: “لا تجلس على الأرض بملابسك الجديدة”، اطلبيه منه بصيغة النصيحة، مثل: “اجلس على الكرسي حتى تبقى ملابسك الجميلة نظيفة“.

إشراكه في اتخاذ القرارات

إشراك طفلكِ في اتخاذ القرارات يشعره بالسيطرة التي يبحث عنها، فيمكنكِ تقديم عدة خيارات له وتركه يختار من بينها، مثلًا عند تقديم وجبة العشاء، اطرحي عليه السؤال: “هل تفضل عصير التفاح أم كوب من اللبن؟” أو اجعليه يختار ملابسه بنفسه، فهذه القرارات الصغيرة ستشعره بأنكِ تتركين له مساحة من الحرية الشخصية.

التشجيع عن طريق التقليد

إذا كان طفلكِ يحب أن يقلدكِ، يمكنكِ استخدام هذا الأمر لصالحكِ، فإذا أردتِ من طفلكِ أن يضع جواربه بعد أن يعود إلى المنزل عند الغسالة، يمكنكِ أن تفعلي ذلك أمامه، وهو سيفعل الأمر ذاته في المرة المقبلة بنفسه، أو يمكنكِ أن تعرضي عليه الأمر بطريقة مختلفة، مثل أن تقولي له: “هيا بنا نضع جواربنا عند الغسالة”، وستجدين أن هذه الطرق تأتي بنتائج فاعلة مع طفلكِ. 

تقديم المكافآت

احرصي على تقديم المكافآت لطفلكِ عند القيام بسلوك جيد، فيمكنكِ تقديم الحلوى له أو مد فترة اللعب لمدة أطول، وسيجعل هذا الأسلوب طفلكِ إيجابيًا.

 بعض المواقف التي قد تجعل طفلكِ يقول “لا” دون سبب واضح، لتستعدي لها

وقت النوم

وقت تناول الطعام

محاولة مقابلة أصدقاء أو جيران جدد

الذهاب إلى المول التجاري أو أي مكان مزدحم

 

Author

wafaa@udenz.ae
Dr,Wafaa, Pharmacist with over 3 years of experience in health care awareness. She joined UDENZ as Web Content Manager and work toward enhancing patients knowledge on better life style

Comments

FARAH
28th May 2018 at 12:48 pm

هل عناد الطفل ناتج عن غيرته من اخوانه؟
http://www.ju.edu.jo/
UJ



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *